تخصص [صفوف أولية]
يعد قسم (صفوف أولية) احد أقسام كلية التربية و تتمثل أهداف هذا القسم بالآتي :
- إعداد وتأهيل المعلمين والمعلمات للصفوف الأولية للعمل في التدريس في المرحلة الابتدائية الدنيا التابعة لوزارة التربية والتعليم، وكذلك للعمل في القطاع الخاص للتدريس لهذه المرحلة بكفاءة عالية تتلاءم والاقتصاد المعرفي.
- الارتقاء بالمستوى النوعي في إعداد الكوادر المدربة والمؤهلة علميا في مجال التدريس لهذه المرحلة.
- تقديم الخدمات الاستشارية في مجال التربية لهذه المرحلة للجهات التعليمية والاجتماعية التي تقدم خدمات لأطفال هذه المرحلة سواء أكانت حكومية أم أهلية.
- تصميم وتنفيذ دورات تدريبية متخصصة في مجال التربية والتعليم للعاملين في مجال التعليم لهذه المرحلة. بشكل مستقل أو بالتعاون مع قطاعات المجتمع المختلفة.
- تأسيس قاعدة بحثية تنطلق من أجراء البحوث والدراسات المتخصصة في مجالات التربية والتعليم لمرحلة الصفوف الأولية.
- الشراكة العلمية مع أقسام معلم الصفوف الأولية في الجامعات ومراكز البحوث المحلية والعالمية في مجال إجراء البحوث والدراسات النظرية والتطبيقية
أما عن مكونات البرنامج فهي كالآتي :
- يتكون برنامج معلم الصفوف الأولية للمرحلة الابتدائية مما يلي :
مقررات الثقافة العامة :
تهدف مقررات الثقافة العامة إلى تزويد المتعلمين بمعارف في التخصصات المختلفة ، وهي: الثقافة الإسلامية، واللغة العربية، والرياضيات، والعلوم، والعلوم الاجتماعية، والرسم، والصحة وتقنيات المعلومات. وهي بذلك تشكل الأساس المعرفي لإعداد معلمين ومعلمات صف مؤهلين لتدريس تلاميذ الصفوف 1-3
المقررات التربوية العامة:
تهدف المتطلبات الأساسية لهذه المقررات إلى تزويد المتعلمين بالمعارف والاتجاهات المناسبة لتدريس التلاميذ، وتضم تلك المتطلبات فهم وتقدير عميقين لمراحل النمو المبكرة للإنسان في الجوانب الجسمية ، والعقلية ، والاجتماعية ، والعاطفية مع التركيز على نمو اللغة ومجالات التعلم ( المعرفية، والمهارية ، والوجدانية). وبشكل عام ، يحقق البرنامج ثمانية معايير تضم 45 مخرجا ً من مخرجات التعلم.
مقررات طرق التدريس :
تهدف مقررات طرق التدريس إلى تزويد الدارسات بالمعلومات والمهارات والاتجاهات المناسبة لتدريس المواد الدراسية المتنوعة لتلاميذ الصفوف ا - 3 ، مع الحرص على دمج تعلم المفاهيم بطرق التدريس.
التدريب العملي:
خصص فصل درامي كامل للتدريب العملي بهدف إكساب الدارسات المهارات المناسبة لمعرفة واقع التدريس في الصف الدراسي وطبيعة تعلم التلاميذ في الصفوف الأول من المرحلة الابتدائية، فضلا عن التحقق من مدى إمكانية تطبيق المفاهيم والنظريات والأفكار التربوية في صفوف المرحلة التأسيسية الأولى.
الخطة الدراسية للقسم
[ قومي بالضغط على الصورة للتحميل *]
0 التعليقات:
إرسال تعليق
التعليق هنا